Ads Top

- الأسلوب التبادلي (العمل الزوجي).



- الأسلوب التبادلي  (العمل الزوجي).
أهداف الأسلوب:
يمكن تقسيم أهداف هذا الأسلوب إلى مجموعتين :
الأولى مرتبطة بالموضوع الدراسي والمجموعة الثانية مرتبطة بدور الطلاب.
1 - الأهداف المرتبطة بالموضوع الدراسي:
§ إتاحة الفرصة المتكررة لممارسة العمل مع زميل ملاحظ .
§ ممارسة العمل تحت ظروف الحصول المباشر على التغذية الراجعة من الزميل .
§ ممارسة العمل دون أن يقدم المعلم التغذية الراجعة أو معرفة متى يصحح الأخطاء.
§ يكون الطالب قادرًا على مناقشة جوانب فنية متعلقة بأداء الفعالية مع الزميل .
§ تصور الأجزاء وفهمها وتعاقبها في أثناء العمل .
2 - الأهداف المرتبطة بدور الطلاب:
§ الانشغال في عملية اجتماعية تناسب الأسلوب ، من خلال إعطاء تغذية راجعة واستقبالها من الزميل وبمقارنة الأداء بالمعيار ، واستخلاص استنتاجات ، وتوصيل النتائج للزميل .
§ تنمية الصبر والتسامح والاحترام المطلوب للنجاح في هذه العملية .
§ ممارسة كيفية إعطاء التغذية الراجعة الصحيحة و إدراك تنمية العلاقات الاجتماعية خارج نطاق اليوم الدراسي .
يعطي هذا الأسلوب للطالب دوراً رئيساً في العملية التدريسية، وهو قائم على التغذية الراجعة من جانب الزميل لتصحيح الأداء الحركي، وفي هذا
الأسلوب يقوم المعلم بتقسيم الطلاب في الفصل الواحد إلى أزواج للعمل معاً بالتبادل، فأحدهما يؤدي والآخر يلاحظ، ويكون دور الملاحظ هو
تقديم تغذية راجعة الهدف منها إعطاء معلومات للطالب المؤدي عن أدائه، ومساعدته في تحديد متى يمكن إنجاز العمل وهل تم إنجازه أم لا، وبمجرد أن ينتهي الطالب من أداء العمل المكلف به يطلب من المعلم ملاحظته وهو يؤدى حتى يسجل النتيجة فى بطاقته، ثم يتقدم بعد ذلك للعمل التالي، وبهذه الطريقة يمكن لكل طالب أن يتقدم بالسرعة التى تسمح بها قدراته. ويشترط لنجاح هذا الأسلوب أن يعد المعلم مسبقاً بطاقة يدون فيها وصفاً خاصاً للمهارة التي سوف يتم تعلمها كما يدون فيها نقاط الملاحظة والتغذية الراجعة اللازمة لها، وأيضاً الرسوم التوضيحية أو صور المهارة، وتعطى هذه البطاقة للطالب الملاحظ حتى يتمكن من إمداد الطالب المؤدي بالمعلومات عن أداءه بالدقة المطلوبة.
- الأسلوب التبادلي (العمل الزوجي). - الأسلوب التبادلي  (العمل الزوجي). Reviewed by rabeh kherchi on 03:25 Rating: 5

Aucun commentaire

Theme Support