Ads Top

الرشــاقـــــة Agility



الرشــاقـــــة Agility
ترتبط الرشاقة مع بقية عناصر اللياقة البدنية الاخرى ، وتولد مع الانسان . ولكن يمكن تطويرها من خلال الاستمرارية في التدريب . ومن المعروف ان كل نوع من انواع الرياضة له شكل خاص من الرشاقة .. ويحدد مستوى الرشاقة بقدرة اللاعب على تقبله للحركة وتطبيقها . وبقدرة ماتكون الحركة جيدة ودقيقة تكون عند اللاعب سرعة في الانتقال الى حركة جديدة . فالرشاقة بشكل عام هي قدرة اللاعب على تغيير اتجاه الحركة والنجاح في تطبيق حركة اخرى بتكنيك اخر ويمكن ان تحدد في :-
-       قابلية السيطرة على توافق حركي مركب .
-       امكانية تعلم واستيعاب وتنفيذ مهارات حركية معقدة .
-  وضع هذه المهارة والحركات بشكل هادف موضع التنفيذ ، مع القابلية على التأقلم المثالي السريع لردود فعل حركية غير متوقعه .
ان من المعايير المهمة التي ينبغي ملاحظتها لقياس نوعية الرشاقة المطلوبة ، وبالتالي لتوضيح الطبيعة المركبة والمعقدة لهذه القابلية ما يلي :-
-       التناسق والتوافق في اداء واجبات حركية مركبة .
-       الدقة والجمالية المطلوبة في التنفيذ .
-       التوقيت الملائم في التنفيذ ومقدار الجهد المستخدم .
وهناك نوعان من الرشاقة :-
-       رشاقة عامة ( General Agility ) .
-       رشاقة خاصة ( Specific Agility  ) .
  ان الرياضي الرشيق في لعبة او فعالية معينة لا يمكن ان يكون رشيقاً في كل الالعاب والفعاليات كما لا يمكن نقل او تحويل الرشاقة الخاصة الى رشاقة عامة .
اهم متطلبات التدريب لتطوير قابلية الرشاقة :
       ان الرشاقة كقابلية بدنية ، لا يمكن ان تدرب او تطور بشكل مباشر كما في بقية الصفات البدنية ان تطويرها يعتمد بشكل اساس على تطوير قابليات ومهارات وصفات حركية وذهنية اخرى ، فلاجل تطوير قابلية الرياضي على  احداث رد فعل حركي في مواجهة حدث حركي غير متوقع لا بد من تطوير قابلية التوقع ( Anticipation ) والتأقلم السريعين – سعة الاحتياط الحركي ( Motorial Capacity Reserves ) – والربط الحركي – التوازن – المرونة – امكانية رد الفعل – القوة والقوة المتفجرة ( Explosive Strength ) براعة الاداء المتعدد الجوانب ... الخ .
ولما كان تدريب الرشاقة يهدف الى تطوير قابلية قابلية الرياضي على اداء حركات ذات طابع مركب ومعقد واحياناً غير متوقع لذا يتوجب .
1-    قيادة الرياضي الى تنفيذ تمارين وحركات جديدة ومركبة وتحت ظروف متباينة ( تمارين جمناستك مثلاً ) .
2-  تعليم وتدريب الرياضي على اداء حركات متعددة وباتجاهات مختلفة وبتوافق مركب ( الاكروباتيك – اجتياز الحواجز والزحف من تحتها – العدو المتعرج وباتجاهات وسرع مختلفة – تمارين تغيير الاتجاه – تمارين موازنة – العاب صغيرة ... الخ ) .
3-    عندما يراد تطوير الرشاقة بشكل منتظم ينبغي زيادة درجة تعقيد الحركات المركبة وبالتدرج .
4-  تقع التمارين والوقت المخصص لتطوير الرشاقة في بداية الوحدة التدريبية وبعد عملية احماء جيدة وطويلة نسبياً .
5-    يستخدم حجم صغير من الوحدة التدريبية لتطوير الرشاقة لكن بتكرارات كبيرة وسريعة .
6-  سن الطفولة والشباب هو انسب الاعمار لتطوير الرشاقة لسرعة ولسهولة استيعاب الحركات المركبة في هذه الاعمار .
7-  ضرورة ملاحظة واختبار قابلية الرشاقة البدنية عند الرياضيين باستمرار وبطرق اختبار خاصة وعامة تعدّ وتنفذ لهذا الغرض . 

       تتطلب تمارين الرشاقة انتباها شديدا ودقيقا وعلى المدربين اعطاء الجزء الاول من التدريب الاهمية القصوى في تطوير الرشاقة لان اللاعب عادة يعطي في بداية التدريب اهتماما كبيرا للاداء . وليس بالضرورة استعمال تمارين الرشاقة بقدر كبير خلال الدورات التدريبية لان هذا يؤدي الى حدوث التعب والارهاق للاعب , مما يؤدي الى عدم القدرة على الاستمرارية في التدريب .
الرشــاقـــــة Agility الرشــاقـــــة Agility Reviewed by rabeh kherchi on 18:20 Rating: 5

Aucun commentaire

Theme Support