Ads Top

أسلوب حل المشكلات:



أسلوب حل المشكلات:
أهداف الأسلوب:
§ تربية عمليات التفكير الإيجابي لدى الطالب من خلال إشراكه في حل مشكلات ذات معنى.
§ إكساب الطالب الثقة بالنفس من خلال التوصل إلى حلول سليمة للمشكلات التي تعترضه.
 تتحقق إيجابية الطالب من خلال إشراكه في حل مشكلات ذات معنى، ويتم ذلك بإعطائه دوراً نشطاً في عملية التعلم لإكسابه خبرات تربوية ذات تأثير مرغوب في سلوكه.
ويتعلم الطلاب في التربية الرياضية - عن طريق الخبرات المخططة لحل المشكلة الحركية – كيفية السيطرة على كثير من الحركات التي يتحرك بها جسمه، حيث يشكل حركته في حدود المشكلة بطرق ذات معنى تؤدي إلى إشباع رغبته في الاستخدام الناجح لجسمه، وتحسين ثقته بنفسه.
ويتدرج المعلم في تصميم المشكلة الحركية المناسبة للمهارات من تصميم المشكلة الواحدة إلى تصميم سلسلة من المشكلات كما يأتي:
تصميم المشكلة الواحدة:
تحديد السؤال الخاص الذي يعمل على انطلاق العملية، وهو الأساس في حل المشكلة، ويتمثل تطبيق هذا الأسلوب فيما يأتي:
المثيـر : ويكون على شكل سؤال، أو مشكلة، أو موقف، يوصل الطالب إلى حالة من عدم الانسجام الفكري، وتظهر حاجته إلى البحث عن حل المشكلة باستجابات متشعبة.
الوسيط : الانشغال في عملية فكرية للبحث عن حلول للمشكلة.
الاستجابة : الاستجابة الحركية للتعبير عن الأفكار.
فيمكن أن تحدث الخبرة الأولى في تعليم مفهوم الدحرجة الأمامية في الجمباز بطرح السؤال الآتي:
        ما الاحتمالات لدحرجة الجسم؟ وعملياً فقد مارس كل طالب بعض الدحرجات في الملعب ومن المتوقع أن يؤدي بعض الطلاب الدحرجات المختلفة في تتابع سريع، ويحتاج البعض الآخر وقتاً أكثر لأداء الدحرجات، والجانب المهم في السؤال هو جعل الطالب يقرر ما الدحرجات الأربع التي تؤدى، ثم يتقدم الطالب إلى أبعد من ذلك بالاستجابة إلى المثير الثاني وهو: عملك هو تصميم خمس دحرجات أخرى.
      ويلاحظ المعلم محاولات الطلاب في اكتشاف البدائل باسترجاع خبراتهم السابقة في تصميم دحرجات جديدة وأدائها، ويعني هذا البدء في الإنتاج المتشعب في العملية الفكرية لحل المشكلة، كما يلاحظ المعلم حالة عدم الانسجام الفكري عند الطلاب من خلال توقفهم للبحث عن دحرجات جديدة، ثم محاولة أدائها.
تصميم سلسلة من المشكلات:
يحتاج الطالب إلى خطة أكثر نظامية لإيجاد الحلول لمشكلات متصلة ببعضها، وللمعلم خياران على الأقل في تصميم هذه المشكلات:
الخيار الأول :
يحدد المعلم الجوانب المتعددة للنشاط ثم يصمم مشكلة داخل كل جانب، ويمكن التركيز في تعليم مفهوم الدحرجة على اكتشاف بدائل للدحرجة أماماً، ثم للدحرجة خلفاً، ثم للدحرجة جانباً.
ويتم اكتشاف البدائل لكل جانب نتيجة تصميم مشكلة مصممة لهدف معين، ويمكن أن تقدم المشكلات إلى الطلاب واحدة تلو الأخرى، أو تعلن كمجموعة من الأعمال المتعاقبة والمترابطة منطقياً، ويتابع الطالب بدوره الحل البديل لكل مشكلة، مستعيناً بسرعته الشخصية الفكرية والبدنية، ويشغل حل المشكلات الطالب فترة طويلة من الزمن.
الخيار الثاني :
تصميم فقرات لفظية مع عدد من المشكلات، فتتعاقب الأسئلة في تعليم مفهوم الدحرجة على النحو التالي:
§ ما الإمكانات اللازمة لدحرجة الجسم؟
§ ما الإمكانات للدحرجة أماماً مع الأوضاع المختلفة للرجلين؟
ويمكن أن تستمر هذه العملية لعدد من الفقرات اللفظية، يطرح المعلم مشكلات تركز على متغيرات إضافية متصلة بالمتغير السابق. وتكون النتيجة للطالب اكتشاف الكثير من الحركات داخل موضوع دراسي معين.
أسلوب حل المشكلات: أسلوب حل المشكلات: Reviewed by rabeh kherchi on 03:52 Rating: 5

Aucun commentaire

Theme Support