Ads Top

سابعا ً: أسلوب الوسائط المتعددة :

سابعا ً: أسلوب الوسائط المتعددة :
     يعتبر أسلوب الوسائط المتعددة نوعا ً من أنواع التعليم الذاتي واحد من الأساليب التكنولوجية الحديثة التي غزت مجال طرق التدريس في الكثير من المواد الدراسية ولكن حتى الآن لم يستخدم في تدريس المهارات الحركمية بدروس التربية الرياضية بالمدارس المصرية .

والوسائط المتعددة مصطلح يستخدم للدلالة على العديد من الأسماء والمسميات في مجال التعليم ويصف لأجهزة التكنولوجيا والاختراعات الحديثة .

الخطوات التي يجب على مدرس التربية الرياضية استخدامها في تدريس المهارات الحركية بأسلوب الوسائط المتعددة :
1-   تحديد المهارات الحركية التي يريد تدريسها للتلاميذ .
2-    عمل برنامج يتضمن تلك المهارات على أنيتم عرضه من خلال بعض الوسائط (الكتاب المبرمج ، صور ، أفلام ، شراح ، نماذج)
3-   توفير مكان مناسب يتم فيه وضع الوسائط المتعددة على مسافات مناسبة من بعضها .
4-   السماح بدخول التلاميذ للمكان الذي تم وضع الوسائط وذلك من أجل مشاهدة برنامج المهارات الحركية على أن يتم ذلك من خلال ترتيب معين يتمشى مع البرنامج الذي تم وضعه .
5-   بعد مرور جميع التلاميذ على كافة الوسائط التي تتضمن البرنامج تخرج التلاميذ لممارسة تلك المهارات الحركية في الملعب “التعليم الذاتي” بدون شرح من المدرس ولكن التلاميذ تعتمد فقط على التغذية الراجعية الناتجة من البرنامج الذي تم من خلال الوسائط .

خطوات إعداد برنامج باستخدام الوسائط المتعددة :
-         تحديد الأهداف المراد تحقيقها مع صياغتها .
-         تصمي البرنامج وبناؤه ويتم من خلال :
1-   رسم الخطوط العامة للبرنامج .
2-   جمع المادة العلمية اللازمة لبنائه .
3-   بناء البرنامج ويضع من الوسائط المتعددة التي سوف تستخدم في البرنامج على أن تتوفر فيها عناصر التشويق والدقة العلمية .
4-   .تطبيق البرنامج .
5-   تقويم البرنامج من خلال الاختبارات المتقننة .


سابعا ً: أسلوب الوسائط المتعددة : سابعا ً: أسلوب الوسائط المتعددة : Reviewed by rabeh kherchi on 04:26 Rating: 5

Aucun commentaire

Theme Support