Ads Top

طرق تنمية المطاولة :-



طرق تنمية المطاولة :-
1-         تطوير المطاولة العامة :
 من خلال التجربة لوحظ ان الشيء الاساسي لتطوير المطاولة العامة هو الاستمرارية في التدريب على الشدة المنخفضة والشدة االمتوسطة مع التاكيد على زيادة حجم التدريب وهذا يكون منطبقا على جميع المجموعات العضلية عند اللاعب ، مع الاخذ بالاعتبار بان تكون شدة التدرب مناسبة لامكانية وقدرات اللاعب ، وغالبا ما يكون التدرب هوائيا ولتطوير المطاولة العامة يمكن استخدام الطرق التالية :-
أ‌-    طريقة الحمل المستمر :-
الصفة المميزة لهذه الطريقة هو التدريب المستمر لفترة زمنية تمتد من 20 دقيقــة – ساعة ونصف او اكثر ، وتصل عدد دقات القلب الى 140-150 دقة في الدقيقة الواحدة ، وهذا يعني ان سرعة دقات القلب متوسطة ، وغالبا ما تكون التدريبات في هذه الطريقة داخل الغابة ، وهذا ما نفضله للاعب لما تمتاز به الغابة من صفاء الهواء وعدم التلوث ومن الفعاليات التي يتدرب عليها اللاعب في هذه الطريقة التجديف و 1500 م سباحة وما يزيد عن ذلك وقد استخدم السباح الالماني ( mener  ) مينر لتطوير المطاولة العامة البرنامج التالي :
1 × 1500 م سباحة .
2-3 × 3000 م سباحة 
4-6 × 1500 م سباحة
ويمكن استخدام طريقة المطاولة المستمرة خلال جميع مراحل التدريب ولكن الفائدة الكبرى من هذه الطريقة تكون خلال الجزء الاول من مرحلة الاعداد .
وتستخدم هذه الطريقة لجميع الاشكال الرياضية لكنها تتطلب وقتا طويلا وتساهم في اكساب اللاعب القدرة على الاقتاد في الجهد وتحسين عمل القلب والدورة الدموية .
ب- الطريقة التكرارية(تكرار المطاولة) :
 تتصف هذه الطريقة بتكرار الحركة نفسها مع وجود فترة راحة بين التمرين والاخر ، وهناك اختلافات في التكرار وفترة الراحة . وتلعب قدرة اللاعب ومرحلة الاعداد التي يمر فيها دورا اساسيا في تحديد عدد التكرارات وفترة الراحة .
ج- طريقة التدريب الفتري :
 تعني هذه الطريقة اعادة التدريب خلال وقت قصير . وغالبا ما يكون حمل التدريب من 30-45 ث لفترة راحة تمتد من 30 – 90 ثانية وتعمل هذه الطريقة على تحسين عمل عضلة القلب وزيادة حجما وتحسين عملية التنفس ، ويجب ان يتناسب حجم التدريب طبقا للحالة التدريبية للاعب وفترة الاعداد التي يمر فيها هل هي فترة اعداد عام او فترة منافسات ... الخ .

طرق تنمية المطاولة :- طرق تنمية المطاولة :- Reviewed by rabeh kherchi on 18:11 Rating: 5

Aucun commentaire

Theme Support