Ads Top

أسلوب الاكتشاف الموجه:



أسلوب الاكتشاف الموجه:
أهداف الأسلوب:
يهدف هذا الأسلوب إلى تحقيق أهداف منها :
§ جعل الطالب في عميلة استكشاف معينة ( عملية تقريب).
§ تنمية علاقة صحيحة بين استجابة الطالب المكتشفة والمثير(السؤال ) الذي يقدمه المعلم.
§ تنمية مهارات اكتشاف متعاقبة ، تؤدي منطقيًا إلى اكتشاف المفهوم أو الحركة .
§ ترسيخ عادة الصبر لدى كل من المعلم والطالب ، وهي ضرورية لعملية الاكتشاف.
               جرت العادة أن يتبع معلمو التربية الرياضية الأساليب المباشرة في التدريس والتي كان التركيز فيها على النداءات، أما الآن فإن المربين المعاصرين يؤكدون على أن الطالب يجب أن يتعلم عن طريق البحث والاستكشاف، وهذا يتم عن طريق طرح المعلم سؤال معين ثم يتيح الفرصة لدى الطلاب في إيجاد طرق مختلفة لحل هذا السؤال واكتشاف الحل أو الحلول المناسبة؛ فكل سؤال من المعلم يحدث استجابة واحدة صحيحة يكتشفها الطالب، وتتابع الأسئلة من المعلم فى موضوع معين ليقوم الطالب باكتشاف الحركة أو المفهوم المطلوب.
       وفى أسلوب التدريس بالاستكشاف يقوم المعلم بتصميم الأسئلة فى صورة متعاقبة، ويحاول الطالب عن طريق الإجابة على هذه الأسئلة أن يصل إلى الموضوع الذي أختاره المعلم، ويجب على المعلم أن يتحقق مع إجابة الطالب عن كل سؤال، كما يجب عليه إعطاء التغذية الراجعة الفردية لكل طالب على حدة، ثم الانتقال إلى السؤال التالي، وعندما
يقرر المعلم استخدام أسلوب التدريس بالاستكشاف فإن عليه أن يعرف أنه سيواجه استجابات متشعبة كثيرة من الطلاب عن السؤال الواحد؛ لذلك يجب أن يكون مستعداً بسؤال آخر يؤدي إلى استجابة واحدة. ويجب على المعلم إلا يعطي للطالب الإجابة نهائياً، ولكن ينتظر استجابته، وعليه إعطاءه وقتاً مناسباً لكي ينشغل في عملية البحث عن الحل، وعليه كذلك أن يكون صبورا ولا يتعجل استجابة الطالب، فإذا أتى الطالب بالاستجابة الصحيحة فيجب على المعلم أن يشير إلى ذلك بكلمة ( صح ) أو كلمة (أحسنت) ..إلخ من كلمات التعزيز المناسبة، وهذا في حد ذاته يعد تعزيزاً إيجابياً وتغذية راجعة إيجابية عند تعلمه؛ مما يدفع الطالب إلى مزيد من البحث والاستمرار فى العمل. أما إذا كانت إجابة الطالب غير صحيحة فيجب أن يقدم المعلم سؤالاً آخراً يمثل خطوة صغيرة تساعد الطالب، وهكذا يستمر المعلم إلى أن يصل الطالب إلى المفهوم أو الحركة المطلوبة.
أسلوب الاكتشاف الموجه: أسلوب الاكتشاف الموجه: Reviewed by rabeh kherchi on 03:50 Rating: 5

Aucun commentaire

Theme Support